عفيف: لم ير المغاربة من مخطط المغربالأخضر سوى غلاء أعسا رالخضر والفواكه
A | A+ | A- |

عفيف: لم ير المغاربة من مخطط المغربالأخضر سوى غلاء أعسا رالخضر والفواكه

قالت ثورية عفيف عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إنه من الجيد تعبئة موارد جديدة للماء الشروب والمياه المستعملة في الفلاحة، لكن نيل شركة رئيس الحكومة بصفقة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء، البالغة قيمتها 15 مليار، يعد تضاربا للمصالح وضربا للحكامة.

جاء ذلك في تعقيب لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 20 نونبر 2023، على جواب لوزير الفلاحة، على سؤال للمجموعة حول مخطط الجيل الأخضر.

وطالبت عفيف بإرجاع الفلاحين الكبار للقروض التي استفادوا منها، كدعم على مشاريع فلاحية، دون أن تظهر على أرض الواقع، ومنهم ساسة ومنتخبين.

وأوضحت في التغقيب ذاته، إن برنامج الجيل الأخضر "خرج من الخيمة مايل"، معتبرة أنه بُني على اختلالات المخطط الأخضر الذي أقرها المجلس الأعلى للحسابات والمندوبية السامية للتخطيط، وبدون تقييم حقيقي ومحايد، متسائلة عن مصير اللجنة الموضوعاتية لتقييم المخطط الأخضر التي تم إقبارها، ومن أقبرها، حسب تعبيرها.

كما تساءلت عن حصيلة المخطط الأخضر وبعده الجيل الأخضر بعد مرور حوالي أربع سنوات على اعتماده، مشيرة إلى أن المغاربة لم يظهر لهم غير ارتفاع اسعار الخضر والفواكه، وارتفاع نسبة الفقر، وفقدان 269 ألف منصب شغل بالعالم القروي، إلى جانب تدهور ظروف العيش والاستقرار بالقرى.

وأضافت أن الفلاح الصغير اليوم لم يعد قادرا لا على أن يحرث أو أن يزرع ولا أن يعيش العيش الكريم.

/ تاريخ النشر 2023-11-21

جريدة المجموعة